البرنامج | وحدات تعلم الكترونية مدعمة بالمشاريع |
الهدف العام | برنامج تدريبي يستهدف معلمي (5-10) لتدريبهم على تصميم وتوظيف وحدات تعلم الكترونية مدعمة بالمشاريع في التعليم والتعلم |
الفئة المستهدفة | معلمي الصفوف من (5-0) |
عدد الساعات | تم دمج البرنامج مع برنامج تطوير القيادة والمعلمين بواقع 320 ساعة تدريبية |
المحتوى | ترتكز فكرة البرنامج على أهمية دمج المعرفة التكنولوجية والبيدغوجية بالمعرفة بالمحتوى، انطلاقاً من نموذج كوهلر وميشرا(2005)، إضافة إلى نموذج كولب الذي يركز على التعلم بالخبرة من خلال الممارسة والتأمل، واستراتيجية التعلم من خلال التصميم وتؤكد منهجية البرنامج على ضرورة تنفيذ أبحاث إجرائية تتعلق بممارسة وحدات تعلم الكترونية مدعمة بمشاريع تعليمية والتأمل في نتاجات ومخرجات هذه الممارسة، وتتكون وحدات التعلم الإلكترونية من مصادر رقمية توظف في أنشطة متمركزة حول التعلم لتحقيق مخرجات أساسية، أما المشاريع التعليمية فتدعم هذه المصادر وتربطها بالحياة العملية، كما تستخدم التكنولوجيا لعرض مشكلة المشاريع التعليمية وإدارتها، ويمتد البرنامج ليصبح مشروعاً الكترونياً بحتاً -قيد الدراسة- يتلقى من خلاله المعلمون تدريبهم من خلال منصة موديل ويتابع الميسرون تصميم وحدات التعلم الالكترونية والمشاريع التعليمية الكترونياً. |
النتاجات | معلمون قادرون على توظيف التكنولوجيا بفاعلية في التعليم والتعلم |