معلومات المستخدم
اسم المستخدم  
كلمة المرور  
  نسيت كلمة المرور
استطلاع الرأي
هل أنت مع التدريب التربوي عن بعد ؟
عرض المزيد
مواقع صديقة
[HyperLink2] MIS
نبذة عن المعهد

المعهد الوطني للتدريب التربوي
  • أنشئ المعهد الوطني للتدريب التربوي التابع لوزارة التربية والتعليم العالي في فلسطين عام 2004م، وتم افتتاحه رسمياً في 13/2/2005 م بدعم من حكومة مملكة النرويج بناء على خطة طموحة ورؤية جديدة لوزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية؛ لإحداث نقلة نوعية في تنمية وتطوير الموارد البشرية في جهاز التربية والتعليم العالي. فالمعهد الوطني هو الجهة الرسمية التي أولى له تمكين الكوادر البشرية في القطاع التربوي.
  • ولأن المعهد الوطني على اطلاع باحتياجات الوطن من كوادر مؤهلة، وعلى دراية تامة بإمكانياته، جاءت رؤيته الطموحة التي انبثقت عنها رسالة تتضمن في ثناياها الكثير من الأهداف القابلة للتحقيق، وفيما يأتي وصف موجز لكل منها:

الرؤية
  • نسعى لان يكون المعهد مؤسسة تربوية مرجعية في تطوير القدرات على مستوى الوطن؛ متميزا ومعروفا على المستوى الاقليمي.

  • الرسالة
  • إعداد معلمين وبناء الكوادر البشرية والقيادات التربوية القادرة على احداث التغيير النوعي على مستوى الوطن، من خلال تقديم حزم متكاملة ومتجددة من البرامج في مجال التعليم والإدارة والقيادة وبمستوى متميز يواكب التطور المستمر في المعرفة والتكنولوجيا وتصميم البرامج التدريبية.

  • من قيم المعهد واستراتيجيات تحقيقها

    الشفافية
    • العدالة: تقديم التدريب وفق للاحتياج.
    • تكافؤ الفرص: كل موظف له الحق في الحصول على التدريب وفق احتياجه ومتطلبات وظيفته.
    • الثقة: تقديم برامج تدريبية ذات جودة ونوعية تقود إلى رفع الإمكانات وفق الاحتياج.
    • الشراكة: تبنى وتنفذ وتتابع البرامج التدريبية بالشراكة مع جميع الإدارات العامة والمؤسسات التربوية ذات العلاقة.
    • المسئولية: المعهد الوطني مسئول عن رفع كفايات العاملين في وزارة التربية والتعليم بكافة المستويات فيها، والموظفون مسئولون عن توظيف هذه الكفايات في سياق عملهم، والإدارات الشريكة مسئولة عن متابعة توظيف هذه الكفايات.
    • الاحترام: كل العاملين في وزارة التربية والتعليم العالي نفس التقدير والاحترام كونهم متساوين في الإنسانية مهما كانت درجة كفاياتهم ورتبهم الوظيفية.


    الاهداف الاستراتيجية
    • تطوير أداء العاملين في الوزارة وقدراتهم الإدارية والفنية والتربوية على كافة مستويات وزارة التربية والتعليم العالي.
    • الاسهام في إحداث تغيير نوعي في عمليتي التعليم والتعلم.
    • تطوير النظام المؤسساتي وموارد المعهد.
    • الإسهام في تزويد متخذي القرار في الوزارة بالمعلومات التي تساعد في تطوير السياسات التربوية.

    إستراتيجيات العمل
    إن استراتيجيات العمل في المعهد الوطني في تنفيذ مهامه سواء في مسار تدريب المعلمين والطواقم المساندة لهم، أم في مسار تدريب الإداريين والاستراتيجية المرتبطة تتمثل في الآتي:
    1. تصميم وتنفيذ برامج تدريبية لتنمية الموارد البشرية في وزارة التربية والتعليم العالي في مستوياتها العليا والمتوسطة والتنفيذي من خلال:
      • تطوير قاعدة البيانات الخاصة بتنمية الموارد البشرية.
      • تنفيذ دراسات لتحديد الاحتياجات التدريبية بالتنسيق مع الادارات المختلفة وفقا للوصف الوظيفي للعاملين وتطلعات الوزارة.
      • تطوير خطط الاستراتيجية وإجرائية سنوية لتدريب العاملين في القطاع التربوي.
      • متابعة التدريب وتقييمه، ودراسة أثره.

    2. توظيف واسع للتكنولوجيا في العلمليات التربوية اداريا وفنيا.
      • تطوير نظام ادارة المعلومات المحوسب (MIS ).
      • رصد احتياجات الفئات المختلفة في مهارات الحاسوب وتنفيذ برامج خاصة بها.
      • استخدام التكنولوجيا في التدريب والتاهيل.
      • التعزيز لجهود الوزارة في انشاء مختبرات التكنولوجيا ، وشبك المدارس بالانترنت.
      • توظيف بيئة موودل ، الصفوف الافتراضية ، التعليم الالكتروني في التدريب.

    3. التشبيك مع المؤسسات والجامعات المحلية والعربية والدولية لتطوير برامج المعهد.
      • عقد اتفاقات تعاون مشترك بين المعهد والمؤسسات التربوية ومعاهد التدريب المختلفة محليا واقليميا وعالميا.
      • تصميم وتنفيذ برامج عن بعد (الالكترونية) بالشراكة مع المؤسسات الخبيرة.
      • تأهيل كادر وطني من المدربين بالتعاون مع المدرسة الوطنية للإدارة ومعاهد التدريب والمؤسسات التربوية.
      • تسويق عمل المعهد على المستويات المحلية والاقليمية والعالمية.

    4. رفد متخذي القرار وراسمي السياسات بالمعلومات التي تساعد على تطوير السياسات في مجال التطوير التربوي من خلال:
      • توصيات الملتقيات والمؤتمرات التربوية التي ينفذها المعهد.
      • دراسات عن الاحتياجات التدريبية للفئات المختلفة.
      • تقارير التقييم حول التدريب وأثره على كافة الفئات التدريبية.

    5. تطوير القدرات المادية والبشرية للمعهد بما يحقق التميز
      • تحديد احتياجات طاقم المعهد وبناء الخطط التطويرية وتنفيذها.
      • تطوير هيكلية المعهد وخططه الاستراتيجية والسنوية.
      • تطوير كادر من المعهد كمدربين وطنيين.
      • تطوير البنية التحتية للمعهد.
      • تطوير قاعدة البيانات.
      • تطويرر بوابة المعهد الالكترونية.
      • تطوير معايير لجودة المعهد وتمييزه.

    الخطة السنوية
    • خطة المعهد باللغة العربية للعام 2015 تحميل
    • خطة المعهد باللغة الإنجليزية للعام 2015 تحميل
    • خطة المعهد باللغة العربية للعام 2014 تحميل
    • خطة المعهد باللغة العربية للعام 2013/2014 تحميل
    • خطة المعهد باللغة العربية للعام 2012 تحميل
    • خطة المعهد باللغة الانجليزية 2012 تحميل
    • خطة المعهد باللغة العربية 2011 تحميل
    • خطة المعهد باللغة الانجليزية 2011 تحميل

    المهام والأنشطة الرئيسة
    • تأهيل معلمو المرحلة الأساسية1-4 تأهيلاً تربويا (أكاديمياً، ومسلكياً).
    • رفع كفايات معلمو المرحلة من 5-10 تأهيلا تربويا(أكاديميا ومسلكيا).
    • تأهيل مدربين ومعلمون( العلوم ،الرياضيات، اللغة الانجليزية للصفوف من 5-10 ) في مجال بناء كائنات تعلم (Learning Objects ) تخدم التعليم الإلكتروني.
    • زيادة توظيف منحى التعلم المدمج في التدريب.
    • تطوير قدرات الإداريين في التخطيط والإدارة واستخدام الأنظمة الإدارية والمالية.
    • تزويد متخذي القرارات بمؤشرات تسهم في رسم السياسات لتحسين النوعية.
    • تطوير برامج الدبلوم المهني المتخصص في: القيادة التربوية، والتربية الخاصة، والمكتبات.
    • تنفيذ برامج مشتركة مع مؤسسات ذات خبرة في تطوير القدرات البشرية من خلال التشبيك مع مؤسسات محلية وإقليمية.
    • رفع قدرات العاملين في المعهد الوطني في الجانبين الفني والإداري.
    • زيادة الوعي بأهميةتوظيف تقنيات الحوسبة في العمل الإداري والمالي في الوزارة لصالح تفعيل النظام المعلوماتي المحوسب MIS.
    • تحسين واقع التجهيزات والمرافق في المعهد الوطني لخدمة عملية التدريب.
    آلية الترشيح للبرامج التدريبية
    1. تتم دراسة الاحتياجات التدريبية للموظفين، وتراعى أمور عدةعند اختيار المشاركين في الدورات من أهمها:
      • المستوى الوظيفي.
      • الخلفية العلمية والعملية.
      • المؤسسات والإدارات العامة التي ينتمون إليها.
      • الأعداد.
      • الرغبة.
    2. طرح دورات مرتبطة بالاحتياجات التدريبية للفئات المستهدفة.
    3. الإعلان عن الدورات من خلال: الصفحة الإلكترونية للمعهد، والمراسلات الرسمية، إصدار كتب رسمية للإدارات العامة ومديريات التربية، ويحق لكل إدارة عامة أو مديرية إرسال ترشيحها إلى المعهد وفقاً للبرامج المعلنة في الخطة مع مراعاة الشروط الخاصة بالترشيح لكل برنامج وفق نموذج الترشيح.
    4. يحق لكل إدارة ترشيح أكثر من موظف ويحدد العدد بناءً على طبيعة البرنامج وأهدافه.

    © جميع الحقوق محفوظة
    المعهد الوطني للتدريب التربوي
    وزارة التربية والتعليم العالي - فلسطين
    All Rights Reserved ©
    National Institute for Educational Training
    Ministry of Education and Higher Education - Palestine