البرنامج | تأهيل معلمي الصفوف من 5-10 |
الهدف العام | يهدف إلى الارتقاء بكفايات المعلمين غير المؤهلين بشكل كاف من ذوي التخصصات الاكاديمية البحتة وتقوية مهاراتهم وخبراتهم التربوية اضافة الى خبراتهم الاكاديمية ومأسسة التطور المهني المستمر في المدارس التي يتبع لها المعلمون.
|
الفئة المستهدفة | يستهدف البرنامج معلمي الصفوف من 5-10، يحملون شهادة البكالوريوس في تخصصات اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، العلوم، الرياضيات والتكنولوجيا، ولا يحملون مؤهلا تربويا، واعمارهم لا تزيد عن خمسين عاماً. |
عدد الساعات | مدّة البرنامج للمعلمين المشاركين عبارة عن فصلين دراسيّين، ينهي المشارك خلالها 9 مجمعات تدريبية تخصصية، بما مجموعه 360 ساعة تدريبية تعتمد على الترابط المطلق بين النظرية والتطبيق، بشكل متواصل وطيلة العام الدراسي.
وقد التحق بالبرنامج منذ عام 2013 (2971) معلم ومعلمة، منهم 495 يتوقع تخرجهم مع نهاية العام الدراسي 2018/2019. والجدول يوضح أعداد المعلمين ضمن برنامج الدبلوم المهني المتخصص في التعليم 5-10 وتوزيعهم وفق المديريات والتخصصات.
|
المحتوى | يعد برنامج تأهيل معلمي الصفوف من خامس الى عاشر أحد أبرز معالم ما قامت به الوزارة من جهود، من خلال المعهد الوطني للتدريب التربوي مستندا الى التطوير الشمولي للمدرسة، ويتوقع خلال هذه الاستراتيجية توسيع نطاق الدبلوم ليشمل جميع معلمي 5-10 في جميع التخصصات. وقد التحق بالبرنامج منذ عام 2013 (2971) معلم ومعلمة، منهم 495 يتوقع تخرجهم مع نهاية العام الدراسي 2018/2019. والجدول يوضح أعداد المعلمين ضمن برنامج الدبلوم المهني المتخصص في التعليم 5-10 وتوزيعهم وفق المديريات والتخصصات. |
النتاجات | معلمون مؤهلون حسب رؤية وزارة التربية والتعليم العالي للمعلم الفلسطيني.
معلمون يلتقون والمعايير المهنية لمهنة التعليم.
معلمون يفكرون بطريقة منهجية في ممارستهم، ويتعلمون من الخبرة، ويستمرون في التطور المهني أثناء عملهم.
معلمون ينشطون للعمل مع زملائهم في مجتمعات تعلم فاعلة تعزز الممارسة الفاعلة.
|