آخر تحديث: الأحد,2012-06-03
افتتح المعهد الوطني للتدريب التربوي وبالتعاون مع الإدارة العامةللمتابعة الميدانية دورات التهيئة للمتقدمين لوظيفة مدير مدرسة في مديريات الضفةالغربية، وسيجري التدريب في 6 مراكز هي علاوة على المعهد، مديريات : الخليل، وجنوبالخليل، ونابلس، وجنين، وطولكرم، بمشاركة أكثر من 300 معلم/ة ممّن تقدمّوا بطلباتلشغل وظيفة مدير مدرسة سيتلقون التدريب على مدار أسبوع.
ففي الخليل، افتتحت د. شهناز الفار مدير عامالمعهد الدورة بحضور رؤساء أقسام متابعة الميدان في مديريات الخليل وشمال الخليل وبيت لحم، مؤكدة أن الدورة محطة هامة منالمحطات التدريبية للمعهد الذي يولي برامج تدريب مديري المدارس عناية خاصة، وأنالمحاور التدريبية تشكّل أساسا لمنطلقات يتم الانطلاق منها لاحقا في برنامجي التمكين والقيادة المدرسيّة لمديري المدارس، معبّرة عن تقديرها الكبير لما تواصلالإدارة العامة لمتابعة الميدان القيام به من جهود لتطوير أداء مديري المدارس، ونوهّت إلى أن الحاظين لاحقا بفرصة التعيين في موقع مدير مدرسة سيحظون بتدريبات متقدمّة في إطار برنامجي التمكين ودبلوم القيادة المدرسية، في حين رحبّت أ.نسرين عمرو مديرة تربية الخليل بالمشاركين من المديريات الأخرى، شاكرة المدربين على التحضيرات المتواصلة للدورة، ومؤكدة أن مدير المدرسة حجر الزاوية في التغييرالتربوي المنشود، وأن الدورة تشهد من عام لآخر نجاحا كبيرا.
وفي طولكرم، افتتح الدورةمدير عام المتابعة الميدانية في الوزارة أ. محمد القبج ومدير التربية حسن سلامة،وأكّد أ. القبج أن الدورة تندرج في إطار حرص مشترك على تطوير القدرات والمهاراتللمرشحين لشغل وظيفة مدير مدرسة، ومن هنا فإن دورة التهيئة تكتسب أهميتها من خلالنوعيّة موضوعاتها الفرعية، مما جعلها ركيزة من ركائز تحديد مدى إلمام المتقدميّنبالمعارف الأسايسية ووضعهم في صورة متطلبات إشغال وظيفة مدير المدرسة، معبّرا عننوعيّة ما شهده العام الدراسي الجاري من تنظيم لعمل مدير المدرسة، في حين حثّ مديرالتربية المشاركين على الإفادة من الدورة واستثمارها لصالح بلورة بدايات التطويرالإداري مشيدا بالجهد المبذول من الوزارة للارتقاء بواقع دور مدير المدرسة، مرحبابالمشاركين من مديرية قلقيلية.
وفي رام الله، افتتح الدورة أ.صادق الخضور النائب الفنّي لمدير عام المعهد الوطني للتدريب التربوي وأ. أماني هواش من الإدارة العامة لمتابعة الميدان حيث رحب الخضور بالمشاركين، معبّرا عن اهتمام المعهد بالتطوير الدوري لهذا البرنامج التدريبي الإعداد للمرشحين لشغل وظيفة مدير مدرسة، شاكرا قسم التدريب في المعهد على التحضيرات النوعيّة للدورة، والمدربين الذي سيتولون التدريب من طواقم المعهد، والمتابعة الميدانية، والرقابة، والمالية، ومديري المدارس، في حين تحدثّت أ. هواش مؤكدة أن الدورة باتت متطلبا رئيسا منمتطلبات التعيين لشغل وظيفة مدرسة، وأنها تندرج في إطار منظومة متكاملة من التدريب الإداري للمعهد ، مستعرضة المعايير والآليات التي تم على أساسها اختيار المشاركينوبما يضمن مشاركة المتمكنين القادرين على الإسهام في التطوير التربوي المنشود،موجهةً شكرها لحسن تعاون المعهد ، ثم افتتحت فعاليات الدورة بعرض للقائم بأعمال رئيس هيئة تطوير مهنةالتعليم د.غسان سرحان تمحورت حول أخلاقيات المهنة بما تتضمنه من مثل معنوية وإنسانية عليا في العملية التعليمية ودورها في تعزيز حضور المدير ومكانته وتقبله للمسؤولية والدور المنوط به وما يتحمله من تبعات والتزامات يكون بمثابة أهلاً لها.
ويتولّى التنسيق للدورة منالمعهد كل من أ.مرعي الصوص رئيس قسم التدريب في المعهد، والمشرف التربوي أ.ثائرأبو خليل، وذكر أ. الصوص أنه سبق الدورة اجتماعات تحضيرية استهدفت تطوير بعض محاورالتدريب، وأنه سيتم التركيز على تطبيقات عملية من شأنها تيسير عمل المدير، مبينّا أنّعدد ساعات التدريب 20 ساعة تدريبية، تغطي محاور رئيسة تنضوي في إطارها محاور فرعية، يتمحور الأول حول الإدارة والقيادة تعالج الفعاليات: أخلاقيات المهنة، وأنماط الإدارة،والقيادة ومدير المدرسة كقائد، ومهارات مدير المدرسة، واتخاذ القرار، وتعميقالروابط بين المدرسة والمؤسسات والمجتمع، أما المحور الرئيس الثاني فخاص بالدورالفني لمدير المدرسة، ومما ينضوي في إطاره التخطيط، والمدير مشرف مقيم، وتوجيهالمعلم الجديد، وإدارة الاجتماعات، في حين يغطي المحور الرئيس الثالث الدور الإداريلمدير المدرسة، وتعالج فعالياته التعليمات المالية والقضايا ذات العلاقة، والتشكيلاتالمدرسية، وتعليمات الانضباط المدرسي، والسجلات والملفات.
وستشهد نهاية الدورة تقدّمالمشاركين لاختبار بعد أن خضعوا خلال الأسبوع المنصرم وكلّ في مديريته لاختبار خاصبمدى مهاراتهم في استخدام الحاسوب.