معلومات المستخدم
اسم المستخدم
كلمة المرور
  نسيت كلمة المرور
استطلاع الرأي
هل أنت مع التدريب التربوي عن بعد ؟
عرض المزيد
مواقع صديقة
[HyperLink2] MIS
LTD اجتماع عمل تحضيري أولي في إطار إطلاق" برنامج القيادة والمعلمين
 LTD اجتماع عمل تحضيري أولي في إطار إطلاق" برنامج القيادة والمعلمين
آخر تحديث: الاثنين,2013-02-25

"LTDاجتماع عمل تحضيري أولي في إطار إطلاق" برنامج القيادة والمعلمين

عقدت الأطراف المشاركة في برنامج القيادةوالمعلمين إجتماعاً مع عددٍ من مديري مدراس المرحلة الأولى من البرنامج  في مقر المعهد الوطني للتدريب التربوي اليوم ، للتباحثبشأن التحضيرات اللازمة والخطوات المستقبلية التي ستتخذ لإطلاق المشروع  الخاص بإعداد وتأهيل 101مدير ومديرة مدرسةسيتلقون تدريبياً  نظرياً وعملياً على مدىعام وبواقع 320 ساعة تدريبية ، ضمن برنامج الدبلوم المهني المتخصص في القيادةالتربوية .

 

ومثّل المعهد الوطني للتدريب التربوي  بهذا اللقاء المدير العام د.شهناز الفار ، ومنجانب الوزارة مـديرة دائرة ألإدارات المدرسية ومتابعة الميدان أ.أماني هواش  أما الطرف الثالث والشريك الأساسي في هذاالمشروع فقد مثّله مدير مشروع  "القيادةوالمعلمين " د.سعيد عساف من الأمديست ، وبحضور رئيس قسم الدراسات والأبحاث د.صوفياالريماوي وعدد من المشرفين المُنضوين بهذا المشروع من طاقم المعهد ، علاوةً على(25) مديراً ومديره من مديري المدارس في مديرتي رام الله وضواحي القدس .  

 

وتحدثت د. الفار عن ضرورة التفكير الجدي نحوالتأثيرات التي يُمكن أن تحدثها القيادة الحكيمة على مجريات العلمية التربويةمدرسياً ، وإحداث التغيير المطلوب بما ويساهم في بناء العقلية القيادية المؤثرةعلى مجريات سير العلمية التعليمية ، وتطوير المهارات الفنية المعززة لهذا التوجه ،لتبني مفهوم المدرسة الفعالة ضمن المعطيات الأساسية المؤدية للمخرجات التربويةالإيجابية .

 

وأوضحت أ.هواش أهمية إتباع الطرق الإجراءاتالتي تُعبّرعن أنجع القرارات التربوية في الميدان والتي تتابع سير العمل تربوياًوفنياً وإدارياً جنباً من خلال الدليل الخاص بالمدير الذي سيصدر قريباً، والتطبيقاتالعلمية المصاحبة له على أرض الميدان التربوي ، وتعزيز التدريب في هذا المحور لماله من تأثير على صٌلب الأداء المدرسي العام والعملية التربوية بشكل خاص .

 

بدوره أكد د.عساف العوامل التي من شانهاالأسهام في الإفادة من هذا التدريب النوعي ، عن طريق تبادل الخبرات والمعارفوالتجارب موضع الإهتمام ، وحرصهم على تنمية معارفهم وسد الثغرات الحاصلة

وعدم الإحساس بتقليل التقدير للذات بلوبتأكيدها نحو القيادة الفاعلة ، وتشخيص الاحتياجات الذاتية والتعرف على مواطنالضعف والعمل على تقويتها دوماً على مر الزمن .

 

وإشارات د.الريماوي أن هذا التدريب يُشكلنقطة الارتكاز التي يُمكن الانطلاق من خلالها لتوجيه دفة السياق " للمَركِبالتربوي وللمسيرة التربوية" بعناصــرها الإنسانيــة  لبرا لأمان مُتجهين نحو إيصـال المعلوماتوالأفكار المُتدرب عليها بطريقة سلسلة تُسهم في إحداث نقلة نوعية للقيـادة المدرسيةبشكــل فعال ومؤثر كمياُ ونوعياً تجاه مخرجها النهائي ألا وهو " التلميذ" .

 

هذا وسيستهدف التدريب في المرحلة الأولى المُتدربينمن مناطق الشمال ( قباطية ، جنين ) ، الوسط

( رام الله + جنوب القدس ) ، الجنوب ( جنوبالخليل) .

 

وُيعتبر هذا البرنامج التدريبي ثمرة التشبيكالحقيقي والشراكة الحقيقة مع مؤسسة الأمديست وبتمويل من الوكالة الأمريكية معوزارة التربية والتعليم ممثلة بالمعهد الوطني للتدريب التربوي والذي بدأ بالعام2012 وسيمتد حتى العام 2016 ، ويتسّم بالشمولية لتطوير العلمية التعليمية من خلالقيادتها المدرسية وصولاً لجودة التعليم المرغوب ومخرجاته ذات الصلة تبعاَ لذلك ،وسيشمل 300 مدرسة على مدى ثلاث سنوات .

 

ويهدف لدعم وتعزيز سياسات الوزارة وهيكلياتهاوأنظمتها المتعلقة بالمحور التطويري ، و تنمية قدرات مديري المدارس والمشرفين التربويينوالمعلمين لأفضل الممارسات التربوية بِصُلب العمليـة الصفيّ ، والعمل على بناءكادر وطني من التربويين القادرين على تنفيذ التدريب في مجالي القيادة التربويةوالمعلمين بما يتناسب وتطلعات الوزارة ومعاييرها المصمصة للمدرسة الفعالة ،بقياداتها و معلميها ومشرفيها بشكل متكامل ، وكذلك برامج إعداد المعلمين قبلالخدمة في قطاع غزه . 

 

وإستمعالقائمون على البرنامج  لكلماتالمشــاركيــن بالبرنامــج والأخذ بعين الاعتبــار لكل الملاحظـات والتعليقات التيتعتبر بمثابة تغذية راجعة مفيدة تلبي تطلعاتهم وتهتم بآرائهم قبل عملية الإطلاقالفعلي له . 

     
المرفقات
اضف تعليقك
الاسم
الايميل
التعليق
   
التعليقات

© جميع الحقوق محفوظة
المعهد الوطني للتدريب التربوي
وزارة التربية والتعليم العالي - فلسطين
All Rights Reserved ©
National Institute for Educational Training
Ministry of Education and Higher Education - Palestine