آخر تحديث: الاثنين,2015-07-13
اختتم المعهد الوطني للتدريب التربوي التابع لوزارة التربية والتعليم العاليتدريب مجموعة جديدة من مديري المدارس المشاركين في برنامج الدبلوم المهني المتخصصفي القيادة المدرسية.
فعلى مدار عام كامل، التحق إثنان وخمسون مديراً/ة بالبرنامج الذي تطرقلموضوعات مختلفة تشمل كيفية اشتقاق مشروع التخرج الذي سيقوم بتنفيذه مدير المدرسةمن معاييرالمدرسة الفاعلة والخطة الإجرائية والتقييم الذاتي للمدرسة وكيفية بناءالمشروع إستناداً إلى البنية المتفق عليها في المعهد وأيضاً توزيع المديرين إلىمجموعات يشرف عليها ميسرون من المعهد بحيث يتم نقاش البنية والنشاطات الممكن أن يبنىعليها المشروع حسب السياق وهذا المشروع هو متطلب أساسي للتخرج من دبلوم القيادة المدرسيةبحيث يترك العمل في هذا المشروع أثراً واضحاً على المدرسة وواقعها التربوي وينفذهذا المشروع ضمن إمكانيات المدرسة من طاقات بشرية ومادية متوفرة.
وخلال اختتام التدريب تحدثت د.شهناز الفار، مدير عام المعهد لمعهد الوطنيللتدريب التربوي عن أهمية برنامج القيادة المدرسية في إحداث التطوير التربويالمنشود، وأكدت ضرورة الاستئناس بمعايير المدرسة الفلسطينية الفاعلة في المشاريعالتطويرية بما يتقاطع ومجالات التطوير، معبرة عن الاعتزاز بما حققه البرنامج مننجاحات نوعية.
ومن الجدير بالذكر أنه تم الآن الانتهاء من تدريب (9) مجموعات من المديرينضمن البرنامج علاوة على تدريب أكثر من (200) مدير ضمن برامج مشتركة مع الاميد إيستأي أن الحديث يدور عن أكثر من (400) مديراً/ة أنهوا البرنامج.
وعبرت أ. هند الحاج أحمد، مديرة بنات إكتابة الثانوية في مديرية طولكرم،إحدى المديرات المشاركات في البرنامج عن سرورها بالإنضمام لهذا البرنامج إذ انهأتاح الفرصة للتخطيط السليم، فيكون الخريج على دراية كاملة بالمهام وليس منواقعالصواب والخطأ، وهذا البرنامج فتح مجالات واسعة لتبادل الخبرات من المديرين الآخرين.
فيما أشار أ. عبد الناصرإبراهيم من مديرية قباطية إلى أنبرنامج القيادة ذو منهجية وخطط، وأن الموادالتدريبية كانت إثرائية ومن المنتظر أنيعكف المديريون المشاركون على إعداد مشاريعتخرج خلال الشهرين القادمين تتم مناقشتها وتخرجهم بصورة رسمية أسوةً بالأفواجالسابقة من عمر البرنامج.