معلومات المستخدم
اسم المستخدم
كلمة المرور
  نسيت كلمة المرور
استطلاع الرأي
هل أنت مع التدريب التربوي عن بعد ؟
عرض المزيد
مواقع صديقة
[HyperLink2] MIS
وزارة التربية والتعليم تفتتح برنامج تأهيل 5-10
وزارة التربية والتعليم تفتتح برنامج تأهيل 5-10
آخر تحديث: الأربعاء,2013-03-20

وزارةالتربية والتعليم

تفتتح برنامجتأهيل 5-10

فيإطار جهودها الهادفة إلى توفير متطلبات إنجاح إستراتيجية إعداد المعلمين وتأهيلهم،واستكمالا لما شهدته بداية برنامج تطوير القيادة والمعلمين من تدريب لمديريالمدارس المشاركة وعددها 101 مدرسة في المرحلة الأولى من برنامج الدبلوم المهنيالمتخصص في القيادة المدرسية ، بدأت وزارة التربية والتعليم وعبر المعهد الوطنيللتدريب التربوي تنفيذ برنامج تأهيل معلمي الصفوف 5-10 في تخصصات اللغة العربيةواللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم والتكنولوجيا من مديرية رام الله والبيرة ممنتنطبق عليهم معايير الاشتراك في البرنامج على أن يشهد الأسبوع المقبل انطلاقالتدريب في مديريات جنوب الخليل، وجنين وقباطية حيث يشمل التدريب في مرحلته الأولىقرابة 600 معلم/ة، علما أن البرنامج يستهدف تأهيل 2500 معلم/ة على مدار 3 سنوات،وأن المعلمين ينتمون للمدارس ذاتها التي انخرط مديروها في البرنامج.

 وفي افتتاحها الدورات الخاصة بمديرية رام اللهوالبيرة أكدّت د.شهناز الفار مدير عام المعهد الوطني أن البرنامج محور رئيس منبرنامج تطوير القيادة والمعلمين( LTD) المستهدف التطوير الشمولي للمدرسة من قيادةومعلمين، وبرنامج تأهيل المعلمين ينفذ في وزارة التربية والتعليم الفلسطينيةبتعاون مع أميدإيست وبتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، والدول الداعمةلبرنامج التمويل المشترك لوزارة التربية والتعليم ممثلة ب: فنلندا وألمانياوالنرويج وبلجيكا وايرلندا، ويستهدف البرنامج الارتقاء بكفايات معلمي الصفوف(5-10)ومهاراتهم مؤكدّة  أن معايير اختيار المعلمينشملت معلمين يحملون شهادة البكالوريوس في التخصصات السابقة ممن لا يحملون مؤهلاًتربوياً، وأعمارهم لا تزيد عن خمسين عاماً.

واستعرضتد. الفار أهداف البرنامج، وأهمها تطوير كادر وطني من المعهد الوطني للتدريبالتربوي والجامعات الفلسطينيةقادرعلى تنفيذ تدريب المعلمين، وتطوير قدرات (2500) معلم/ة في مجال تحسين الممارساتالتعليمية داخل غرفة الصف، والارتقاء بمؤهلاتهم إلى ما يعادل رخصة تعليم، وإعدادمجمعات تدريبية متكاملة تستخدم لتأهيل جميع معلمي الصفوف من(5-10) ممن لا يحملونمؤهلاً تربوياً منوهّة إلى أنه سيتم دعم المدارس ببعض المصادر اللازمة لتفعيلاستخدام التكنولوجيا في التعليم كالحواسيب والمستلزمات اللازمة لشبك المدرسةبالإنترنت.

كما استعرضت طبيعة البرنامج،ومكوناته، بحيث ينفّذ على مدار عام، بواقع 360 ساعة تدريبية، منها حوالي(30%)لقاءات وجاهية نظرية وتطبيقية، و70% عمليّة في الميدان مع متابعة، مشيرة إلى أنالبرنامج يستهدف أيضا تطوير كفايات المشاركين لِتعزيز التعلّم المتمركز حولالمتعلم، وتصميم وتوظيف تقنيات متنوعة لمتابعة عمليتي التعليم والتعلّم وتقويمهما،ودعم التطور المهني المستمر.

وبعدذلك انطلق التدريب ضمن المحاور التخصصية بمشاركة العديد من الخبراء التربويينوطاقم المعهد الوطني للتدريب التربوي، وشهدت اللقاءات حديثا عن محاورة عدّة أبرزهاطبيعة البرنامج، وآفاق التطور المهني المستمر، والبحوث الإجرائية، وملفات الإنجازوأهميتها في توثيق الممارسات التربوية، ودورهما في التطور المهني للمعلمين.

ومنالجدير بالذكر أن البرنامج يتألّف من(12) وحدة تدريبية تعتمد أسلوب التعلّم المبنيعلى الخبرة وبما يتوافق والمعايير الوطنية والمجالات التربوية الفلسطينية المبنيةعلى الكفايات التعليمية المتمثلة في: تسهيل عملية التعليم والتعلم المتمركز حولالمتعلم، وتفعيل الشراكة داخل المدرسة وخارجها، والمتابعة والتقويم لعملية التعليموالتعلم ومخرجاتها، والسعي المستمر للتطور المهني، والمشاركة في توفير بيئةتعلّمية فعّالة وآمنة، وتصميم المصادر والمواد التعليمية التعلمية، والإرشادوالتوجيه للمتعلمين.

ومماتجدر الإشارة إليه، أن المعهد يضطلع أيضا بمتابعة برنامج تأهيل معلمي الصفوف 1-4غير المؤهلين بشكل كاف بالتعاون مع خمس جامعات، ويشارك في البرنامج حتى الآن 550معلما/ة.

     
المرفقات
اضف تعليقك
الاسم
الايميل
التعليق
   
التعليقات

© جميع الحقوق محفوظة
المعهد الوطني للتدريب التربوي
وزارة التربية والتعليم العالي - فلسطين
All Rights Reserved ©
National Institute for Educational Training
Ministry of Education and Higher Education - Palestine